معرفة بلا حدود


معرفة بلا حدود



فوائد القهوة التي لا يعرفها الكثيرون

فوائد القهوة التي لا يعرفها الكثيرون

 

الكثيرون يعشقون القهوة بمختلف أنواعها وعادة ما يعكر هذه الحب الحديث عن أضرار القهوة ولكن فوائد القوة كثيرة وتغطي علي أضرارها من جهات عديدة, فالقهوة من المشروبات المفضلة للكثير من الناس وهي منبه للجهاز العصبي ، وتعمل على منح الجسم المزيد من النشاط والحيوية التي تعزيز الصحة.

وشجرة القهوة شجرة تنبت في بلاد كثيرة، كالجزيرة العربية والحبشة وسيلان والبرازيل وعدد من البلاد الأفريقية. وتدعى القهوة العربية Coffee arabica إن منقوع بذور القهوة الخضراء غير المحمّصة؛ عديم الطعم؛ بينما يولد تحميص القهوة مركبات عطرية خاصة تحوي الكافئول Cafeol والكافئون Cafeone.شجرة القهوة شجرة تنبت في بلاد كثيرة، كالجزيرة العربية والحبشة وسيلان والبرازيل وعدد من البلاد الأفريقية.. وتدعى القهوة العربية Coffee arabica إن منقوع بذور القهوة الخضراء غير المحمّصة؛ عديم الطعم؛ بينما يولد تحميص القهوة مركبات عطرية خاصة تحوي الكافئول Cafeol والكافئون Cafeone.

وبالطبع أهم مادة فعالة في القهوة هي الكافين وهو مادة منبهة وتساعد على النشاط والشعور بالأنتباه واليقظة لفترة من الزمن ولذا فإنه واحد من المكونات اﻷساسية لكل مشروبات الطاقة , كما أن الكافيين يزيد أيضا من فعالية بعض الأدوية منها أدوية الصداع وهو يضاف إلي اﻷسبرين .

 

فوائد القهوة

فوائد القهوة:

1- السرطان: تحتوي القهوة علي مواد مضادة للتأكسد وهي من تقي من أنواع عديدة من السرطان وخاصة سرطان الفم والبلعوم وسرطان الكبد وسرطان القولون وسرطان بطانة الرحم وسرطان البروستات ويعد الأسيد الكلوروجين  Chlorogenic acid أهم مضاد أكسدة موجود في القهوة وتحارب القهوة سرطان الجلد حيث تتبعت كلية هارفارد 112 ألفاً و897 من الرجال والنساء على مدى 20 عاماً، ليلاحظ الباحثون أن النساء اللواتي يشربن 3 أكواب أو أكثر من القهوة يومياً أقل عرضةً للإصابة بسرطان الجلد.

2- داء السكري: استهلاك القهوة يرتبط بتحسين حساسية الجسم لإنسولين وبضبط أفضل لمستوى الجلوكوز في الدم في مرضى السكري .

3- الرشاقة : تناول القهوة قبل ممارسة الرياضة يزيد من نسبة حرق الدهون في الجسم وتقلل من ألم العضلات بعد إنتهاء التمارين حيث أن الكافيين يزيد من عدد بعض الأحماض الدهنية في مجرى الدم، والذي يمكن العضلات من استيعاب وحرق تلك الدهون للحصول على الطاقة..

4- تكافح الشيخوخة : مادة الميلانويدين Melanoidins الذي يضفي علي القهوة مذاقها السلس بعد التحميص أظهرت الدراسات دورها الفعال في مكافحة التأكسد وبالتالي مساهمتها في الحماية من الأمراض والشيخوخة المبكرة لخلايا الجسم.

5- الإجهاد : قام باحثون في جامعة سيؤول الكورية بفحص أدمغة الفئران بعد أن تم حرمانهم من النوم، ووجدوا أن نكهة القهوة أدت لحدوث تغيرات في بروتينات الدماغ المتعلقة بهذا الإجهاد وأثبتوا أن إستنشاق رائحةالقهوة تزيل إجهاد قلة النوم.

6- صحة الكبد:  أظهرت الدراسات أن شرب القهوة يقي من تليف الكبد الناتج عن الكحوليات، كما أنها تساعد في الوقاية من مرض الكبد الدهني .

7- تكافح الإكتئاب : بالرغم من أن تناول الكافيين يساعد علي الإصابة بالإكتئاب ولكنالمواد المضادة للأكسدة الموجودة بكمية كبيرة نسبياً في القهوة تقلل هذا التأثير بل تتغلب عليه , فقد أثبتت دراسة أجراها المعهد الوطني للصحة أن أولئك الذين يشربون 4 فناجين أو أكثر من القهوة كانوا أقل عرضةً للاكتئاب بنسبة 10% , وأثبتت دراسة أجرتها كلية هارفارد أن الرجال والنساء الذين يشربون ما بين كوبين إلى 4 أكواب قهوة يومياً تقل رغبتهم في الانتحار بنسبة 50%، والسبب أن القهوة تنتج الناقلات العصبية مثل “السيروتونين والدوبامين ونورأدرينالين”.

8- النشاط الذهني :فقد كشف تقرير لشبكة CNN الأميركي بأن القهوة تحفّز الدماغ للعمل بطريقة أكثر كفاءة وتزيد شاربَها ذكاء، بل وتساعد على الانتباه والتفكير المنطقي وتساعد القهوة علي توفير حماية صغيرة نسبياً ضد مرض ألزهايمر وتقليل خطر الإصابة بمرض باركنسون.

9- السكتة الدماغية: إستهلاك القهوة يرتبط باخفاض متوسط في معدل حدوث السكتات الدماغية والتي تعد من أهم أسباب الوفاة في العصر الحديث والتي قد تسبب أثار خطرة لمن ينجو منها.

10-الإمساك: هناك تشابه في التأثير المزدوج للقهوة مع الموز على حركة الأمعاء ويمكن أن تخفف القهوة الإمساك عن طريق تحفيز حركة الأمعاء،وتوجد علاقة عكسية مع عدد حالات الإمساك وإستهلاك القهوة .

ولكن بالطبع هناك بعض اﻷضرار لتناول القهوة منها رفع الضغط وشرب القهوة يقلل من امتصاص الحديد ورفع الكولسترول في الدم ولا تؤثر القهوة المصفاة على مستوى الدهون في الدم، ولكن القهوة غير المصفاة تحتوي على مركبات دهنية كالكافيستول والذي قد يرفع متسوى دهون الدم، حيث أظهرت دراسة أن شرب 4 إلى 6 أكواب يومياً من القهوة المغلية غير المصفاة يرفع مستوى الكولسترول .